أبرز وأهم الأشكال التي اتخذتها التجارة الإلكترونية

د. محمود عبدالفتاح

أبرز وأهم الأشكال التي اتخذتها التجارة الإلكترونية 
 
1- بين المؤسسة و المؤسسة  ( business to business) :
يتم هذا النوع من التجارة  بين مؤسسات الأعمال بعضها ببعض  باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف إجراء اقتصادية مشتركة, مثل التعاون على وضع تصاميم  لمنتج معين والقيام بالتعديلات اللازمة في زمن قياسي ,أو البحث عن مواد خام ,أو منتجات بمواصفة معينة .
2 – بين المؤسسة والمستهلك  (business to consumer  ) :
توسع هذا النمط  بشكل كبير مع استخدام  الانترنت, حيث أصبح ما يسمى المراكز التجارية على الانترنتshopping malls ,وهي  تقدم  كل أنواع السلع و الخدمات , حيث يقوم المستخدم الذي يريد شراء سلعة ما, بالبحث عن الجناح الخاص بنوع السلعة المطلوبة, ثم ينتقي الفئة المعينة داخل الجناح فتظهر له شاشة “شاشة الحاسوب “اللائحة النهائية, و يختار السلعة بالمواصفات التي  يريدها, و يتم الدفع بطرق مختلفة منها بطاقات الائتمان أو الشيكات الإلكترونية.
3 – بين الحكومة  والمؤسسة (government to business):
وهي تغطي جميع التحويلات , حيث يمكن للمؤسسة أن تجري معاملاتها ,أو التزاماتها أمام مختلف الإدارات الخاضعة لها , كإدارة الضرائب والجمارك والتامين وغيرها ,كأن تقوم بعملية الدفع لمختلف المستحقات , وأيضا تقديم التصريحات اللازمة ,مما يوفر الجهد ,مثال على ذلك ما تقوم به كندا من عرض الإجراءات ,و اللوائح و الرسوم و نماذج المعاملات على الانترنت,بحيث تستطيع الشركات أن تطلع عليها بطريقة إلكترونية وأن تقوم بإجراء المعاملة إلكترونيا , دون الحاجة إلى  التعامل مع مكتب حكومي .
4- من الحكومة إلى المستهلك (government to consumer ):
بدأ هذا الجزء يتطور و يتسع في الآونة الأخيرة , ويظهر هذا النوع من خلال ممارسات يلتزم بها المستهلك اتجاه إدارته , كدفع الضرائب و الرسوم و تقديم التصريحات إلى مختلف  الهيئات الإدارية المعينة .
5- بين المستهلك والمستهلك  ( consumer to consumer )
في هذه الخانة بيع المستهلك للمستهلك آخر بصورة مباشرة و الأمثلة تتمثل عندما يقوم مستهلك ما بوضع إعلانات في موقعه على الانترنت من أجل بيع الأغراض الشخصية أو الخبرات .
0/5 (0 Reviews)