إحذرو ” محتالي ” الفيس بوك

د. محمود عبدالفتاح
مع طفرة ونمو الإقبال المتزايد على شبكة الإنترنت عموماً وعلى الشبكات الاجتماعية خصوصاً ، عطفاً على التقرير الذي نشره موقع أرقام ديجيتال فإن نسبة الزيادة وصلت إلى ٥٠٪ .
هذا الإقبال الخطير ، يُعد فرصة لا تعوض لظهور  ” النصابين ” والذين يصطادون في الماء العكر في محاولة – غير أخلاقية – لاستغلال جهل كثير من المستخدمين بالتقنية والمحاولة على الانتفاع بشكل مباشر أو غير مباشر من إقبالهم السابق .
هذا الأمر قد يطال البريد الالكتروني المُعد لهدف اصطياد المستخدمين ، عن طريق إرسال رسائل اصطياد Phishing عملاء البنوك الدخول إلى حساباتهم ، وقد يكون الاحتيال قائم على سرقة معلومات شخصية أو استغفال البعض في الوصول لأهدافهم الخاصة .
مادفعني لكتابة هذه التدوينة هي مشاهدات مختلفة أراها تنتشر بشكل مستمر في الشبكات الاجتماعية ( وتحديداً الفيس بوك ) ، جاءت مع طفرة المسابقات والفعاليات في كثير من صفحات المعجبين .
هذه المشاهدات تظهر فيها كثير من الناس ، تحاول استغلال المستخدم العادي . ولكي لا يكون الكلام نظرياً ، دعونا نستعرض مثال ( واحد من أمثلة كثيرة أخرى ) يتبع نفس السياسة ، ومن خلاله سنخلص إلى الوصول إلى توصيات يجب على مستخدم الإنترنت عموماً ، وعلى مستخدم الشبكات الاجتماعية أن لا يثق بها وكيف يمكنه التعامل معها .
مثالنا في هذه التدوينة صفحة على الفيس بوك عنوانها ” المسابقة الأولى للفوز بشقة الأحلام ”  ، تبدأ صفحة المعجبين بالصفحة التالية ويتم فيها إيهامك بقصة ” ملفقة ” والأدهى والأمر أنها منسوبة إلى ” شركة إيكيا ” المشهورة ( لكسب ثقة الناس ) .
على اليسار ، نجد أن القائمين على الصفحة يحاولون استغلال المستخدمين عن طريق طلب :
  • تعبئة بياناتهم الشخصية
  • طلب الإعجاب بصفحات أخرى على الفيس بوك
  • نشر روابط الصفحة الخاصة بهم في أماكن متعددة
هذه الطلبات في الغالب لا يُمكن أن تطلبها منك جهة واحدة جميعاً ، ومن النادر أن تطلبها منك جهة ، دون أن تُبدي لك أسبابها الداعية على ذلك .
الهدف من إقامة مثل هذه المسابقات والمنافات الوهمية هو الحصول على معلوماتك الخاصة أو رفع عدد المعجبين في صفحات تولى هؤلاء على تسويقها – ولو كانت بطريقة غير أخلاقية –
حينما ترى أي مسابقة الكترونية على الفيس بوك ، فاحرص على النقاط التالية :
  • لا تشارك في مسابقات تطلب منك معلوماتك الشخصية في أي حال من الأحوال . وفي حال طلبها منك ، فلا تكون تلك المعلومات فيها تفصيل كبير عنك .
  • لا تشارك في مسابقات عناوينها فضفاضة أو لا تنتمي إلى الصفحات الأساسية للمنتجات نفسها ( في مثالنا أعلاه ، لا تشارك في مسابقة ليست في صفحة إيكيا الرسمية على الفيس بوك )
  • للبحث عن مسابقات حقيقية ، اطلع باستمرار على موقع : سباق نت  حيث يعمل القائمين على الموقع بمراجعة المسابقات وفرزها بعناية .
  • لا تشارك في مسابقات تُجبرك على عمل ” إعجاب ” لصفحات مختلفة على الفيس بوك .
بالتوفيق
0/5 (0 Reviews)