الأمور التي ينبغي على مشرف الموقع معرفتها عند تحسين موقعه لزيادة عدد الزيارات

د. محمود عبدالفتاح
الأمور التي ينبغي على مشرف الموقع معرفتها عند تحسين موقعه لزيادة عدد الزيارات
عادةً ما تنقسم عملية تحسين الموقع بغرض زيادة عدد الزيارات إلى جزئين:

1)  اكتساب الزيارات الجديدة.

2) تحسينات موقع الويب مثل: تحسين موضع الإعلان والتنقل و/أو المحتوى المنشور على موقعك، وسيتم وصف كلا هذين الجزأين بمزيدٍ من التفاصيل في ما يلي. يُشار إلى أن هناك عوامل خطر في كلا الجزأين. وللحد من هذا الخطر، من المهم أن تختار بعناية الوكالة أو الاختصاصي الذي ستعهد إليه بمهمة إجراء التحسين وأن تتحقق من عمليات التحسين قبل الشروع في عرض الإعلانات على موقعك.

قبل أن تقرّر العمل مع أي محسّن مواقع ويب، نوصيك بإجراء ما يلي:

1) من الأفضل أن تسعى للحصول على مقترحات من مشرفي مواقع تعرفهم شخصيًا وتثق في حكمهم أو أن تبحث عن محسّني مواقع ويب يتمتعون بشهرة عريضة وسمعة طيبة على الويب. وإذا أمكن، اقرأ ما كتبه الآخرون عنهم في المنتديات وذلك قبل الشروع في العمل معهم.

2) إذا قرّرت التعاون مع أحد محسّني مواقع الويب استنادًا إلى سمعته الطيبة على الويب، فاطلب منه بعض الأمثلة لمواقع أجرى عمليات تحسين لها. ويجب أن تكون هذه المواقع مشابهة لموقعك قدر الإمكان من حيث قطاع المحتوى والمعلومات السكانية وعدد الزيارات في الشهر وما إلى ذلك.

– اكتساب الزيارات الجديدة –


من المفترض أن يُطلعك محسّنو مواقع الويب على جميع المصادر والوسائل اللازمة لاستقطاب الزيارات إلى موقعك على الويب. ويتمثل الأمر الأكثر خطورة هنا في استخدام مصدر مشكوك فيه للزيارات يعمل على توليد نقرات غير صالحة على إعلاناتك، مما قد يؤدي إلى تعطيل الحساب. يُرجى التنبه إلى أنك تتحمل مسؤولية مراقبة الزيارات وتقييمها.

قد تؤدي الزيارات المشكوك فيها إلى انتهاك سياسات متنوعة لبرنامج AdSense تتعلق بمصادر الزيارات، مثل:

– استخدام برامج روبوت آلية تحاكي سلوك المستخدم
– شراء زيارات غير ذات صلة من شبكات غير معروفة
– المشاركة في برامج للنقر المدفوع
– تلقي زيارات من رسائل إلكترونية أو تطبيقات برمجية غير مرغوب فيها

إذا قرّرت استخدام أساليب جديدة لزيادة عدد الزيارات الوافدة إلى موقعك على الويب، نوصيك في هذه الحالة باستخدام قنوات حتى يمكنك فصل مصدر الزيارات الجديد ومراقبة أداء هذه الزيارات. كما يمكنك أيضًا عزل المصادر المختلفة للزيارات المدفوعة ومراقبتها باستخدام برنامج Google Analytics. وبعد الانتهاء من إعداد القنوات وAnalytics، يمكنك تشغيل التقارير لتقييم أداء الزيارات. إذا تبيّن لك وجود زيارات غير عادية أو غير صالحة أو منخفضة الأداء، فتوقف فورًا عن اكتساب هذه الزيارات وبادر بإزالة شفرة الإعلان من الصفحات المتأثرة بذلك؛ حيث سيقلل هذا الإجراء من فرصة حدوث انتهاك لسياسات برنامج AdSense في موقعك.

لا تروّج لموقعك على الويب (أو تسمح لأي شخص بأن يفعل ذلك) عبر تقنيات المحتوى غير المرغوب فيه:

– الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها
– إدخال التعليقات غير المرغوب فيها
– إنشاء الملفات الشخصية الزائفة في المنتديات
– نشر الروابط في مجموعات مواقع الويب المترابطة تشعبيًا و”شبكات المدوّنات الخاصة”، ونشر المشاركات غير المرغوب فيها في الشبكات الاجتماعية ومجموعات مواقع الويب لتبادل الروابط

يجب الالتزام بالقواعد التالية عند استخدام الإعلان عبر الإنترنت في الترويج لموقعك:

– ضرورة تحقُّق إرشادات جودة الصفحة المقصودة في AdWords (إذا كنت تستخدم AdWords)
– ضرورة ألا يكون الإعلان نفسه مضللاً (على سبيل المثال، إذا كنتُ أمتلك موقعًا يضم مقالات تتناول أواني القلي، وكانت إعلانات AdSense تروّج في أغلبها لبيع أدوات المطبخ، فإنني أعتقد في هذه الحالة أنه سيكون من المضلل نشر مشاركة في Twitter تتضمن رابطًا إلى موقعي مع نص مفاده “‏‫عروض مغرية على أواني القلي”. إذا اتبع الأشخاص الرابط المؤدي إلى موقعي، فإن المكان الوحيد الذي سيرون فيه عروض بيع أواني القلي هو إعلانات AdSense، ويبدو ذلك كما لو كنتُ أشجّع النقرات على الإعلانات) ‬

اتباع إرشادات مشرفي المواقع من Google بدقة

– ابدأ بزيارة مركز مشرفي المواقع‏‫ للتعرّف على أنواع الزيارات التي تعتبر جيدة‬
– راجع الموارد المنشورة في مركز سياسة زيارات الإعلانات 

– تحسينات موقع الويب –


ينبغي أن يكون محسّنو مواقع الويب على دراية بسياسات برنامج AdSense حتى يتم تحسين موقعك دون حدوث انتهاك لأيٍّ من السياسات. وفي حالة إجراء أيٍّ من عمليات التحسين التالية، قد يكون حسابك عرضةً للتعطيل.

لا يجوز إجراء ما يلي على إعلانات Google أو مربعات البحث أو نتائج البحث:

– دمجها في أحد التطبيقات البرمجية من أي نوع، بما في ذلك أشرطة الأدوات
– عرضها في نوافذ منبثقة أو نوافذ منبثقة خلفية
– تضمينها في رسائل إلكترونية أو برامج بريد إلكتروني أو برامج دردشة
– حجبها بواسطة عناصر في إحدى الصفحات
– تضمينها في أية صفحة دون محتوى. (لا ينطبق ذلك على AdSense للبحث أو AdSense لبحث الجوال).
– تضمينها في صفحات منشورة خصيصًا لعرض الإعلانات
– تضمينها في صفحات قد يتسبب محتواها أو عنوان URL المؤدي إليها في التباس الأمور على المستخدمين ودفعهم إلى الاعتقاد بأنها مرتبطة بشركة Google نتيجةً لإساءة استخدام الشعارات أو العلامات التجارية أو غير ذلك من مميزات الاسم التجاري
– تضمينها في منتجات أو خدمات Google أخرى أو داخلها أو بجانبها بطريقةٍ تنتهك سياسات هذه المنتجات أو الخدمات

– في حالة الاشتباه في حدوث نشاط غير صالح على موقعك –


بادر بإزالة الإعلانات لفترةٍ من الوقت إلى أن تُجري تحقيقًا داخليًا لفهم ما يحدث من نشاط. ولا تُعد وضع الإعلانات على الصفحة إلا عندما تتأكد تمامًا من استبعاد مصدر النقرات غير الصالحة.

الموضوع منقول من : جوجل
0/5 (0 Reviews)