التسويق الفعلي يبدأ بالأفكار التسويقية المتكاملة قبل التنفيذ

د. محمود عبدالفتاح
منتجاتك :!
اجعلها بسيطة، اجعلها سهلة التذكر، اجعلها تدعو من يراها لتأملها، اجعلها متعة عند القراءة. ليو برنت
الطبيعة البشرية تميل لأن تبدي إعجابها بالتعقيد، لكنها تكافئ البساطة.
لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك. ابحث عن منتجات لزبائنك. سيث جودين
يجب أن تعطي زبائنك ما يحتاجونه فعلا، لا ما تظن أنهم يحتاجونه. جون إيلان
المحتوى هو الملك. بيل جيتس
يمكنك أن تتعلم التسويق في يوم، لكنك ستقضي حياتك كلها كي تتقنه. فيليب كوتلر
جوجل يحب العلامات التجارية الشهيرة. اصنع لنفسك واحدة. ديف نايلور
هدف التسويق هو جعل الزبائن يعرفوك ويحبوك ويثقون بك.
لا يهتم الزبائن بتفاصيل آلام المخاض، ما يهمهم هو رؤية المولود. تيم ويليامز
أنت تريد اختراع أفكار جديدة، وليس قواعد جديدة. دان هيث
إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة، أو تفعل شيئا يستحق الكتابة عنه. بنجامين فرانكلين
التسويق فن خلق قيمة إبداعية مبتكره للحصول على عميلك المستهدف، التزم بالجودة، الخدمة، القيمة،
التسويق فن خلق قيمة إبداعية مبتكره للحصول على عميلك المستهدف، التزم بالجودة، الخدمة، القيمة،

التسويق الفعلي يبدأ بالأفكار التسويقية المتكاملة قبل التنفيذ
لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبرالتسويقعلى أنهفن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وتذكر هذه الكلمات الثلاث جيداً: الجودة، الخدمة، والقيمة.
يبدأ البيع بعد توفر (صنع/إنتاج) المنتج فعلاً، بينمايبدأ التسويق قبل ذلك بكثير،فهو واجب الشركة والذي يتطلب منها تحديد ما يحتاجه الناس وما الذي يجبعليها كشركة توفيره. يحدد التسويق كيفية إطلاق المنتج في الأسواق، وسعرالبيع، وطريقة التوزيع، وأفكار الترويج. يراقب التسويق كذلك نتائج البيعويُحسن العروض الخاصة، ويحدد ما إذا كان يجب ومتى يجب إنهاء عرض خاص.
التسويق الصحيح يبدأ قبل التصنيع، ويستمر طويلاً بعد وصول المنتج إلى الأسواق.
سابقاً كان المُنتج يقول هذا ما لدي من منتجات، هل تريد أن تشتري أياً منها؟
الآن يسأل المشتري، هذا ما أريده، هل يمكنك صنعه لي؟
لذا فوظيفة التسويق هي تحويل رغبات المستهلكين المتغيرة، إلى فرص تحققأرباحاً، وأما هدف التسويق فهو خلق حلول أفضل بكثير، توفر على المشتريالحاجة إلى البحث، وتوفر وقته وجهده، وتقدم مستوى معيشة أفضل للمجتمع ككل.
لا تنظر لممارسة التسويق على أنها التركيز للتخلص من السلعة اليوم، مع خسارة فعلية لمستهلك متوقع كان يمكن أن يعود غداً.
وظيفة مسؤول التسويق خلق علاقة طويلة المدى مع المستهلكين، تحقق منفعة متبادلة، لا تقتصر على عملية البيع وحسب.
تخصيص إدارة مستقلة للتسويق له مزاياه وله عيوبه، أولها اعتقاد بقيةإدارات الشركة أن قسم التسويق هو الوحيد المسؤول عن عملية التسويق، يُعبرعن ذلك ديفيد باكارد من شركة هيولت باكارد (اتش بي) الذي يقول: “إن التسويقمن الأهمية بمكان حتى إنه لا يمكن تركه في يد إدارة تسويق واحدة فقط، ففيشركة تنتهج سياسة تسويقية ناجحة، لا يمكنك تحديد من يعمل في قسم التسويقبسهولة، فالجميع في المؤسسة عليه اتخاذ قرارات تؤثر على المستهلك”.
إذا لم تقتنع القيادة العليا في أي شركة بالحاجة إلى تركيز تفكيرها على المستهلك والاهتمام به، فلن يمكن قبول أي فكرة تسويقية ومن ثمتطبيقها في بقية الشركة وتنفيذها.
التسويق ليس عملية تحديد شكل الإعلان وأين سيتم نشره، أو عملية إرسالنشرات ترويجية بطريقة عمياء للجميع، أو الإجابة على اتصالات العملاء، إنالتسويق هو عملية تفكير منظم في ما الذي يمكن إنتاجه، وكيف تلفت نظرالمستهلك إليه بسهولة ويسر، ثم كيف تجعل المستهلك في حاجة لشراء هذا المنتجلفترة طويلة.
يمكنك تعلم التسويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق!
في أحيان كثيرة،تركزالشركة على منتجوحيد،وتأمل في بيعه للشريحة المستهدفة في السوق. التركيز على منتج وحيد ليسصحيحا من وجهة النظر التسويقية، التي تقول أن التسويق مثل التقدم لخطبةزوجة المستقبل، تبدأ بالبحث عن أفضل مرشحة، ثم التقدم، ثم الخطبة، ثمالهدايا والعزائم والزيارات، ثم الزواج وحفل الزفاف، ثم انتظار الأولاد، ثمتربيتهم ثم مدرستهم ثم جامعتهم ثم زواجهم ومن بعدها تربية الأحفاد، أي أن علاقتك بعميلك لا تتوقف ولا تنتهي أبدا.
 اقرأ أيضا :

التنظيم التسويقي 

المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية، وهو ما تقدمه الشركة العربية للتسويق الإلكتروني لعملائها الفعليين.إقرأ المزيد.

مقدمه في الإدارة التسويقية 

إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة،إقرأ المزيد. 

نقدم فيها الطرق الفعالة لنجاح الشركة ومتابعة كل جديد وسرعة تنفيذه داخل الشركة للوصول الى العميل المناسب وزيادة العملاء وعمل كل الحملات التسويقية والتنفيذية التي من شأنها اشهار الموقع ونشره، إقرأ المزيد.
 
سياستنا في التسويق الإلكتروني نقدم مجموعة تسويقية متنوعة من الخدمات للأشخاص والشركات والمؤسسات، وإليك نبذة عامة عن فلسفتنا التسويقية، إقرأ المزيد.

نجاح النشاط التجاري لشركتك نساعدك في تحقيق كفاءة عالية لمنتجاتك مما يهدف الى تحقيق إنتاجية أعلى من أي مكان منافس آخر، إقرأ المزيد.
 
خطط تسويق الكتروني متكاملة لدينا كثير من الخطط التسويقية المتكاملة التي تصل بكم الى النجاح وجذب العملاء على المستوى العربي والعالمي، إقرأ المزيد.
 
حملات إعلانية قوية لشركتك لابد في الحملة الإعلانية من التركيز على خطوط عريضة لنشر حملة تسويقية قوية تتميز بالانفرادية والشمولية لاستهداف الجمهور المطلوب، إقرأ المزيد.
0/5 (0 Reviews)