الخطوات الاساسية لكتابة المحتوى الجيد والمميز

د. محمود عبدالفتاح
ما هو المحتوى الجيد ؟
لا شك انك سمعت الجميع يردد :
تريد الخروج من الساند بوكس ؟
اكتب محتوى جيد .
تريد زوار كثر ؟
اكتب محتوى جيد .
تريد أن تحصل على نتائج جيدة في محرك البحث ؟
اكتب محتوى جيد .
لكن ما هو المحتوى الجيد ، يركز الجميع على هذه المقولة لأنها جملة بيل جيتس الشهيرة ” المحتوى هو الملك Content is King ” .
بأبسط تعابيره المحتوى الجيد هو نص تحبه محركات البحث و يعشقه زوارك !
5 خطوات لتكتب محتوى جيد !
اكتب إلى غاية ان تحس بأن الرسالة أو الهدف من الموضوع قد وصل . لقد كان الجميع يركز على النصوص ذات 500 كلمة فيما قبل لأنها  و بشكل عجيب تحقق الكثافة المطلوبة للكلمات المفتاحية ، مما يجعلها تحصل على نتائج جيدة على محركات البحث كما أنها أكثر قابلية للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي . لكن هذه القاعدة بدأت بالزوال فقد بدأ البعض يعتقد أن النصوص ذات 700 او 1000 كلمة هي التي تحقق نتائج جيدة . المهم أكتب ما يكفي حتى تحكم عليه أنت الذي كتبته بأنه محتوى جيد !
الشيء الثاني هو ان تعطي الأولية للقارء و ليس لجوجل ، بعض أصحاب المدونات مهووس بأمور تجاوزتها خوارزميات جوجل من قبيل الكثافة Density للكلمة المفتاحية . فيكتب نص ” روبوتي” يحس الزائر بالغرابة و هو يقرأه و بالتالي لن يعود ليقرأ أكثر . تذكر ان جوجل هدفه هو تقديم تجربة تصفح أفضل للباحث و الوصول إلى المعلومة التي تناسبه و ليس المعلومة التي لا يريد قرائتها حتى و إن كنت تتصدر نتائج البحث .
ابتعد عن كثرة الألوان و الصور ، من المعروف أن محركات البحث لا تستطيع قراءة ما هو مرسوم على الصورة . و حتى ان استطاع فلن يفهم بالكامل محتواها لأن الصورة أبلغ من 100 تعليق . لكن ما يهمنا صراحة هو الزائر كثرة الصور و اختلاف اللوان تتعب العين و تجعل عملية القراءة مرهقة للغاية . لا تكتب أيضا فقرات طويلة ، رتب النص على شكل فقرات بسيطة سهلة القراءة و مركزة و ابتعد عن الكلام الفضفاض و الكلام غير المجدي في الموضوع في بعض الناس يبدأ بخطبة الجمعة في مواضيعه . شيء آخر لا تكتب باللهجة العامية فمحرك البحث ليست لديه الامكانية ليعرف ماذا تقصد بها كما أن الناس لا يحبون قراءة محتوى بالعامية اللهم إذا كان محتوى فكاهي محض .
مواضيع الائحة دائما ما تنجح !! المواضيع التي تبدأ ب ” 5 أفضل طرق … ” أو ” تعلم كيف .. في 4 خطوات ” دائما ما تنجح و ستظل تنجح لأنها تحاكي عملية الفرز التي يقوم بها دماغنا الأيسر و الزوار دائما يحبون قراءة هذا النوع من المواضيع . لكن تذكر أن لا تستعملها إلا في مواضيعك المهمة و لا تكثر منها . فهي مواضيع توحي بالاحترافية و على كل سطر أن يعكس ذلك .
اجعل القارء يستمتع بقرائة موضوعك : لا تجعل نصك جامدا كما بدأته في الجملة هنا على أن موضوعك مجموعة من الأوامر ، على العكس . من الجميل ان تستعمل الروي و القصص في المواضيع و كلمات مثل ” تخيل ” و لاحظ معي ” فإنها تأخذ بلب القارء و تجعله يقرأ النص و هو يتلذذ بمحتواه . دائما استعمل الضمير ” أنت ” نعم انت ! ابتعد قدر الامكان عن استعمال صيغة الجمع في خطابك ، على قارئك أن يحس بأنك تكتب له هو بالذات . كما أكتب لك أنت بالذات في هذه اللحظة .
أطهر حبك للموضوع و شاركنا بتعليقك !
0/5 (0 Reviews)