الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة

د. محمود عبدالفتاح

الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة:
ولأن التجارة الالكترونیة تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنھا مازالت تطور مبادئھا العلمیة  والنظرية. فھو واضح للعیان بأن التجارة الالكترونیة تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:
1  التسويق: الكثیر من الأمور التي لھا علاقة بالتسويق في العالم الطبیعي نجد له علاقة في ) عالم الانترنت من مثل الاعلانات.
2علوم الكمبیوتر: يتحتم أحیانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام ) مواقع وإنشاء السوق الالكترونیة.
3نفسیة وسلوك المستھلك: سلوك المستھلك ھو مفتاج النجاح في تجارة الشركة ) للمستھلك. وأيضا سلوك المشتري له أھمیة.
4علم الموارد المالیة: تعتبر البنوك والأسواق المالیة من أھم مستخدمي التجارة الالكترونیة. ) كما أن الاتفاقات المالیة تأخذ حیزا كبیرا في عالم النت.
5علم الاقتصاد: تتأثر التجارة الالكترونیة بالقوى الاقتصادية ولھا تأثیر قوي على اقتصاديات ) العالم واقتصاديات الدول.
6ادارة أنظمة المعلومات: قسم أنظمة المعلومات ھو القسم المسؤول عن استعمال وادارة ) التجارة الالكترونیة. ھذا العلم يغطي الكثیر من الأمور من مثل تحلیل الأنظمة إلى تكامل النظام بالاضافة إلى أنظمة التخطیط والأمن والتنفیذ وأخرى.
7المحاسبة والتدقیق الرسمي للحسابات التجارية: العملیات التي تجري خلف المكاتب ) للمعاملات الالكترونیة لا تختلف كثیرا عن المعاملات الاعتیادية. أمثلة على الاختلاف: التدقیق في الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونیة ھي عملیة صعبة.
8الادارة: يجب أن تدار التجارة الالكترونیة بصورة جیدة وبسبب تداخل الكثیر من العلوم في ) علم التجاربة الالكترونیة فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم الادارة.
9القوانین التجارية والأخلاق: الأمور القانونیة والأخلاقیة مھمة جدا في عالم التجارة الالكترونیة ) خصوصا في الأسواق العالمیة. من الأمور القانونیة كیفیة تسییر الانترنت وكیفیة التعامل مع القرصنة.
10 أخرى: وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارة الالكترونیة من مثل علم اللغويات والروبوتات ) والأنظمة الحساسة والاحصاء والسیاسة العامة. كما أن التجارة الالكترونیة مھمة بالنسبة لعلوم الھندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسیقى.

0/5 (0 Reviews)