فلسفة تصميم موقع يعرض خدمات شركتك

د. محمود عبدالفتاح
فلسفة تصميم موقع يعرض خدمات شركتك
انترنت هي البحث
فلسفة تصميم موقع يعرض خدمات شركتك
في عالم اليوم، يعثر المتصفحون على بغيتهم من خلال مواقع البحث الشهيرة علىانترنت، ولذا على مواقع البحث هذه أن تعرف بيانات موقعك ومحتوياته، وأنتعرض نتائج البحث فيها موقعك ضمن أوائل نتائج البحث، ولهذه أنت بحاجةلخدمات خبير تسويق عبر مواقع انترنت، ولا يشترط أن يكون مصمم مواقع انترنتخبيرا في رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، فقيادة دراجة تختلف عن قيادةسيارة تختلف عن قيادة طائرة، رغم أن الفِعل واحد ( يقود ) .  
اجعله تصميما بسيطا
حافظ على البساطة في تصميم موقعك، فأنت تريد تقديم المعلومة بشكل سهل، معتنسيق متطور، لا أن تجعل الحسرة والقهر تدب في قلب الزائر، كما لا تريد منموقعك الحصول على جائزة أجمل موقع. كذلك، يجب أن تضع متطلبات الفهرسة ضمنمواقع البحث في مقدمة اهتماماتك، بعدها راحة زائر موقعك، فأنت تملك بضعا منالثواني من وقت الزائر، فإن كان موقعك بطيئا في العرض أو مبهرجا مليئابالحركات والزخرفة والبهرجة ستتسبب في حدوث صدمة لعقل الزائر فيترك موقعك.
لا تفرط في استعمال الصور،
 فهذه لا تفيد عند البحث،وتمثل حملا ثقيلا على خادم (سيرفر) موقعك، وهي ذات أهمية، لكنك عندما تكونذات جدوى كبيرة وحجم صغير. ابدأ كل فقرة في صفحة البداية / الرئيسة /  بعنوان واضح كبير، حوله مساحة خالية تزيد وضوحه، ثم يليه فقرة صغيرة، يمكنقراءتها باستفاضة في صفحة تالية لمن يريد.
احرص على وضع نظام تصفح سهلوبسيط لمحتويات موقعك، في أعلى الصفحة وفي أسفلها، ولا تستعمل فيه الصور بلالنصوص، حتى تتعرف مواقع البحث على كامل موقعك وتضعها ضمن فهارسها.
احرص على أن يختبر موقعك مختلف أنواع الناس،
 الطفلالصغير ابن السادسة، والشيخ الكبير، من له خبرة بانترنت ومن لازال يتعلممبادئها، الفتيان والرجال والفتيان والنساء، ويفضل ألا يكون هؤلاء ممنتعرفهم، حتى لا تحصل على ردود دبلوماسية ذات قيمة زائفة لا تفيدك في عملك. (اذكرهنا صديقا أراد رأي في موقعه، فلما زرته حسبته موقع استضافة، لكنه صحح ليخطأي وقال هذا موقع تصميم مواقع، فقلت له لم أفهم هذا من التصميم الحالي،فقال لي ماذا أفعل لك وقد كتبت كذا وكذا! إذا كنت أنا من له سابقة طويلة معمواقع انترنت لم أفهم الغرض من موقعه، فما بالك بغيري من عامة البشر). يجب أن يفهم غالبية الزوار الغرض من موقعك / (ماذا تبيع) بسرعة كبيرةجدا، دون قراءة أو انتقال لصفحة تالية.
اقتل مصمم موقعك إذا اقترح عليك:
  1. تصميم موقعك بتقنية فلاش Flash: هذه التقنية تسمح بعرض أفلام ذات جودة فنية عالية، لكن إذا كان زائر موقعك يبحث عن الترفيه والدلع فلا بأس، ما عدا ذلك فهي مانع وطارد لمواقع البحث التي تريد فهرسة موقعك، ما يجعل موقعك مقطوعا عن شبكة انترنت.
  2. استعمال الإطارات Frames: هذه الإطارات تضع لك عامودا على اليمين أو اليسار بغرض تصفح الموقع، وبذلك تقسم بيانات موقعك في عدة ملفات، ما يقلل من قدرة مواقع البحث على التعرف على محتويات موقعك، كما أن الإطارات لا تعمل بكفاءة مع كافة برامج تصفح المواقع.
  3. استعمال نماذج جاهزة Templates   :  بالطبع، تبهرك النماذج المعدة سابقا، لكنها ذات حجم كبير يجعلها بطيئة، كما أنها تكون ذات تصميم وروح تختلف عن سياستك التسويقية التي تتبعها في جميع مراسلاتك وموادك التسويقية، ما يضر بجهودك لصنع شخصية خاصة بك وبشركتك.
اجعل موقعك مركزا للروابط،
فمن الأهمية بمكان أن تقدملزوار الموقع روابط عديدة لمواقع أخرى تقدم المزيد من المعلومات عن المجالالذي تعمل فيه، أو تتحدث عن منتجات مكملة للمجال الذي تعمل فيه. لا تستعملمواد ذات حماية فكرية، فرغم أنه من السهولة بمكان العثور على صور على مواقعانترنت، لكن استعمال هذه الصور يخضع لحقوق الحماية الفكرية، وكونك تمثلشركة فأنت صيدا سمينا لمن يفكر في مقاضاتك بغرض التعويض المالي عن انتهاكحقوقه.
في المقابل،اطلب من المواقع الصديقة أن تضع روابط لموقعك، فهذه ترفع من ترتيب موقعك عند عرض نتائج البحث، واحرص على استعمالكلمات مفتاحية (تاجز) كثيرة البحث عنها في مواقع البحث، واجعل عنوان كلصفحة من صفحات موقعك يعرض جملا مفيدة ذات كلمات مفتاحية مطلوبة، لكي تساعدمواقع البحث عبر انترنت على العثور على صفحاتك.
أخيرا،ورغم توفر مواقع البحث، لكن يجب عليك أن توفرإمكانية البحث في صفحات موقعك، لتساعد من يريد معلومة بعينها، وأن تكونخوارزميات البحث ذكية جدا، لا تتعجل عرض رسالة فشلها في العثور عما يبحثعنه الباحث، بل اجعلها تحاول العثور على نتائج قريبة أو ذات علاقة منالكلمة موضع البحث، واقترح على الباحث طرقا أخرى للبحث لكي يحصل على نتائجأفضل.
مصمم/مبرمج/مطور المواقع المتعجل لعرض رسالةلم نعثر على نتائج لما تبحث عنههو شخص يجب الفرار منه، لأنه يقدم مصلحته على مصلحة عميله، ولا يريد أنيكون من المبدعين، وهؤلاء لا يجلبون سوى الخسائر وفقدان العملاء والمبيعات!

 اقرأ أيضا :

التنظيم التسويقي 

المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية، وهو ما تقدمه الشركة العربية للتسويق الإلكتروني لعملائها الفعليين.إقرأ المزيد.

مقدمه في الإدارة التسويقية

إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة،إقرأ المزيد.

نقدم فيها الطرق الفعالة لنجاح الشركة ومتابعة كل جديد وسرعة تنفيذه داخل الشركة للوصول الى العميل المناسب وزيادة العملاء وعمل كل الحملات التسويقية والتنفيذية التي من شأنها اشهار الموقع ونشره، إقرأ المزيد.
 
سياستنا في التسويق الإلكتروني نقدم مجموعة تسويقية متنوعة من الخدمات للأشخاص والشركات والمؤسسات، وإليك نبذة عامة عن فلسفتنا التسويقية، إقرأ المزيد.

 
نجاح النشاط التجاري لشركتك نساعدك في تحقيق كفاءة عالية لمنتجاتك مما يهدف الى تحقيق إنتاجية أعلى من أي مكان منافس آخر، إقرأ المزيد.
 
خطط تسويق الكتروني متكاملة لدينا كثير من الخطط التسويقية المتكاملة التي تصل بكم الى النجاح وجذب العملاء على المستوى العربي والعالمي، إقرأ المزيد.

حملات إعلانية قوية لشركتك لابد في الحملة الإعلانية من التركيز على خطوط عريضة لنشر حملة تسويقية قوية تتميز بالانفرادية والشمولية لاستهداف الجمهور المطلوب، إقرأ المزيد.
5/5 (1 Review)