كيف تستخدم الفيس بوك لتزيد مبيعاتك ؟

د. محمود عبدالفتاح
تحتاج كثير من الشركات إلى إعادة التفكير في استخدام طرق مبتكرة للاستفادة من موقع  الشبكات الاجتماعية الشهير الفيس بوك.
هناك طرق تقليدية لجأت لها عدد من الشركات في الاستفادة من هذا الموقع تسويقياً ، وهي قائمة على التواجد التقليدي في الموقع بفتح صفحة معجبين وتغذيتها بالمعلومات أو عمل تطبيق على الفيس بوك يؤدي فكرة أو مهمة محددة . . نستعرض في هذا الموضوع مقالة مترجمة من مدونة هارفارد للأعمال ترجمها الأخ / سيف الزهراني حول الاستفادة من الفيس بوك لزيادة مبيعات الشركات .
يستعرض المقال طريقة فعالة تقوم بها الشركات للاستفادة من الفيس بوك تسويقيا ً  ، فعوضاً عن إنشاء صفحة معجبين  للشركة على الموقع ،  وجمع عدد من المعجبين والتواصل المباشر معهم من خلال هذه الصفحة أو تصميم إعلان وإجبار المستخدمين علي رؤيته في الجانب الأيمن من الموقع  . تقوم الفكرة على أربع خطوات ، وتلك الخطوات مجربة في موقع إي باي – eBay الشهير . وتعتمد هذه الطريقة المبتكرة على استغلال الفيس بوك بطريقة ذكية تتماشي مع الهدف الأول لمستخدمين هذه الموقع – التواصل مع الأصدقاء –  .
  • الطريقة قائمة على أربع خطوات تمكن العملاء من الدخول إلى موقع الشركة  (قسم الهدايا الجماعية) وبالدخول على هذا القسم يطلب منك موقع eBay السماح له بالدخول على صفحة الفيس بوك الخاص بك وتحميل قائمة الأصدقاء للتمكن من اختيار أحدهم  .
  • بعد اختيار الشخص المستقبل للهدية يقدم لك الموقع مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تختار الهدية المناسبة منها وهذه إحدى الخدمات الذكية في هذا الموقع أو بكل سهوله البحث عن الهدية المناسبة بعد اختيار الهدية .
  • تأتي المرحلة الثالثة والتي تطلب منك تحديد المبلغ الذي تود المشاركة فيه من قيمة الهدية وتحديد المبلغ الذي ترغب تركه ليشاركك فيه بقية أصدقائك الآخرين (قطية) ويكون هذا إما بدعوتك المباشر لهم عن طريق الموقع أو أن يقوم الموقع بإرسال إعلان على صفحتك الشخصية لإعلام أصدقائك ودعوتهم للمشاركة في إرسال الهدية من خلال الضغط على الرابط المرفق في الإعلان والذي يقودهم إلى موقع ebay ليتمكنوا من دفع حصة المشاركة التي يرغبون فيها من قيمة الهدية  – علما أن هذا الإعلان من الممكن أن تم إخفاؤه عن الشخص المراد إرسال الهدية له من خلال خيارات الخصوصية في موقع الفيس بوك – .
  • بعد جمع مبلغ الهدية يقوم الموقع بإرسال الهدية مع قائمة بأسماء الأشخاص المشاركين في هذه الهدية
هذه الطريقة الجديدة تعتبر ذكية من ناحيتين . أولاً : أنها لم تقم بعكس التيار من خلال استخدام الفيس بوك كلوحة إعلانات ، و الأخرى أنها ساعدت على تقسيم قيمة الهدية على عدد من الأصدقاء وهو ما يعتبر جيد للطرفين الزبائن من خلال المشاركة في دفع جزء من مبلغ الهدية والشركة والتي أصبحت الآن تستطيع زيادة مبيعات المعروضات ذات الأسعار المرتفعة.
السؤال المفتوح لكم :
ما هي أفضل طريقه لاستخدام الفيس بوك كوسيلة تسويقية برأيكم ؟ أو من خلال مشاهداتكم ؟
هل ستشارك في دفع قيمة هدية إذا تم دعوتك للمشاركة بنفس الطريقة المستخدمة من موقع EBay ؟
0/5 (0 Reviews)