كيف يتصفح الزائر موقعك

د. محمود عبدالفتاح
الفصل السادس من كتاب ستيف كرج ” لا تجعلني افكر Don’t Make Me Think ” تحدث فيه بشكل مفصل عن مايدور بعقل الزائر عندما يفتح الموقع….
  • ما هى الأسئلة التي تدور بعقل المستخدم ؟
  • هل هناك عوامل تؤثر علي قراراته؟
  • كيف نوجه مسار الزائر في تصفحة للموقع؟ …
وبعدما طرح هذة الأسئلة، حاول ستيف ان يرسم تصور لمسار تحرك الزائر داخل الموقع، وهو تصور مهم جداً لأنه بالفعل قريب الي الواقع بدرجة كبيرة كما ان هذا التخطيط المصور سيفسر الكثير من الغموض الذى ربما يتبادر الى ذهن المبتدئ في مجال قابلية الاستخدام. هذا المقال هو ترجمة لجزء من الفصل السادس المتعلق بالإبحار في الويب كما يحتوي المقال علي ترجمه للتخطيط البصري.
ابحار المستخدم في الموقع (كيف يحدث؟)

الزائر لن يستخدم الموقع اذا لم يعرف كيف يبحر في اقسامة !

المبدأ السابق نعلمه جميعاً من خبرتنا كمستخدمين للويب، اذا لم يكن الموقع منظم ويسهل علينا الوصول للمعلومه بالطبع لن تبقي فيه، وستغادر مسرعاً. السؤال هو ” كيف يمكن ان تجعل الموقع سهل ومرتب ومنظم بحيث يسهل علي المستخدم الوصول للمحتوي الذي يبحث عنه؟”
مشهد من السوق
مشهد من السوق- كيف يتصفح الزائر الموقع؟
عندما تذهب للتسوق في اي ماركت او مول تجاري فإنك تنتهج احد مسارين لا ثالث لهما …
  1. اما ان تسأل احد الموظفين ليدلك على القسم الذي يحتوي السلعه التي تريد شراؤها.
  2. تغامر وتبدأ البحث بنفسك عن السلعه التي تريدها.
لو اخترت المسار الأول (عادة انت تستخدم هذا المسار لأنه ليس لديك وقت للبحث بنفسك) ستبدأ فى سؤال اول موظف تقابلة عن القسم الذي يحتوي السلعة التي تريدها. ثم تبدأ فى تتبع المسار الذي وصفه لك الموظف. وعندها ستصل لنتيجة من النتيجتين التاليتين …
المسار الأول: ليس لدي وقت اريد ان اشتري هذا المنتج وأغادر بسرعة
  • اذا وجدت ما تريده ستذهب الي مكان الدفع -الكاشير- ثم تغادر وانت سعيد وراض عن هذا المتجر الرائع. وستنصح اصدقائك ومعارفك للذهاب اليه والاستمتاع بالتسوق السهل فيه.
  • اذا لم تجد ما تريد ربما تعاود سؤال موظف آخر … وهكذا … الى ان ينفذ صبرك لان كل من سألته لم يساعدك فتغادر علي الفور وان تلعن في هذا المتجر وفي ادارته السيئة وبالطبع ستقسم انك لن تعاود دخوله مره اخري.
لو اخترت المسار الثاني (انت بالتأكيد تحب المغامرة ولديك وقت للبحث والتسليه) ستبدأ في البحث عن اسماء الأقسام التي تتوقع ان يتواجد بها المنتج الذي تريد شراؤه، وعند وصولك ستبدأ في البحث عن السلعه…
المسار الثاني: هذا وقت التسوق، لنغامر ونكتشف
  • اذا وجدت ما تريده ستذهب الي مكان الدفع -الكاشير- ثم تغادر وانت سعيد وراض عن هذا المتجر الرائع. وستنصح اصدقائك ومعارفك للذهاب اليه والاستمتاع بالتسوق السهل فيه.
  • اذا لم تجد ما تريد ربما تعاود البحث او سؤال احد الموظفين ليدلك علي الطريق … اذا استمر التخبط وعدم قدرتك علي الوصول لما تريد … ستغادر علي الفور وان تلعن في هذا المتجر وفي ادارته السيئة وبالطبع ستقسم انك لن تعاود دخوله مره اخري.
مشهد واقعي ! ماذا تفعل عند دخولك الموقع 
انت بطريقة او اخري تستخدم الاسلوب السابق (مشهد من السوق) عندما تدخل لموقع … ولكن بمفاهيم اخري ولكن مشابهة، التخطيط المصور التالي يوضح لك بشكل مفصل ماذا تفعل عندما تدخل لموقع ..
رابط للصورة بحجمها الكامل ( هنا ) – الحجم 252 KB
[تخطيط مصور] كيف يتصفح الزائر الموقع؟
هذا المقال و التخطيط المصور … مترجمان من كتاب لا تجلعني افكر لستيف كرج | Don’t Make Me Think! A Common Sense Approach to Web Usability – Chapter6
0/5 (0 Reviews)