موقع الإنترنت وجعله كعلامة تجارية تساعدك !!

د. محمود عبدالفتاح
لازالت وجهة النظرالقائلة ” أن الموقع ما هو الا وسيلة مساعدة وليست رئيسية للتسويق لأي خدمة او للاعلان عن هوية شخصية او تجارية “ غالبة علي مجتمع رجال الأعمال الغير مدركين لأهمية الويب المتزايدة وكذلك رواد ومديرى مواقع الانترنت التى تقدم خدمات بسيطة للجمهور … هذة النظرة القاصرة هى التى لا تجعلهم ينظرون للموقع علي انه علامة تجارية.
انا لن اتحدث عن أهمية موقع الانترنت بالنسبة لأي نشاط اقتصادي او شخصي … فهناك حقائق يجب الا تغيب ابدا بخصوص مواقع الانترنت …
  1. موقع الانترنت يعتبر خطة تسويقية ولكن بوسيلة مختلفة.
  2. موقع الانترنت يعتبر أداة مختلفة للتواصل مع الناس … فهو يختلف عن التلفاز و الهاتف او الاعلان الورقي فهم جميعا يندرجون تحت تصنيف التواصل مع الناس ولكن في اتجاة واحد فقط (المنتج-المستهلك) اما موقع الانترنت فيندرج تحت تصنيف التواصل مع الناس ولكن في اتجاهين متفاعلين (المنتج-المستهلك/ المستهلك-المنتج).
  3. حقيقة ان الصورة تساوى الف كلمة بينما موقع الانترنت فهو يساوى الف صورة !!!
كيف يصبح موقع الانترنت علامة تجارية ؟
لكي نصل لتطبيقات عملية لمفهوم موقع الانترنت كعلامة تجارية يجب اولا ان نوضح معنى كلمة علامة تجارية …

يعرف موقع ويكيبيديا العلامة التجارية بأنها علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال، أو أي كيان قانونى آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك ‏ والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين، عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة أو صوت (مثل نغمة نوكيا). لو اردنا تلخيص تعريف ويكيبيديا للعلامة التجارية سيكون ” العلامة التجارية تعنى ان يتعرف الناس علي منتجك بشكلة ، لونة ، الشعار عليه و حتي لو كان بدون اسم من خلال محتواة !!!”

ربما يكون معنى العلامة التجارية مفهوم في عالمنا الواقعى … ولكنه مبهم بشكل كبير بالنسبة لمواقع الانترنت، لكى تجعل موقعك الالكترونى علامة تجارية يجب عليك ان تسلك دربا مختلفا عن ما تسلكة في عالمك الواقعى، فعندما تسعى لبناء علامة تجاريه لنشاط ما …. يدور معنى موقع الانترنت كعلامة تجارية حول نقطتين مهمتين :
  1. الاتصال البصرى الناجح ( شعار ، الوان ، اشكال ، صور ، ايقونات … تعبر عن الموقع ومحتواه )
  2. العلامة التجارية تعني تأثير نفسى وعقلى علي العملاء، مثلاً عند سماع مقولة ” الرأي والرأى الآخر” بالتأكيد سيقفز الي عقلكم شعار قناة الجزيرة … هذا هو التأثير للعلامة التجارية.
اليك خطوات عملية تساعدك ان تجعل موقعك علامة تجارية :
١- تحديد الهدف الواضح والصريح من الموقع الالكترونى :

هذة النقطة هامة جدا يجب عليك ان تجيب علي الأسئلة البديهية والمنطقيه التي تقفز لذهن اي زائر للموقع لأول مرة، كأن تحدد هدف الموقع ومجالة… مثال موقعى سيتحدث عن التقنية ” هذا الهدف ليس كاف يجب ان تحدد هل ستتناول اخبار التقنية لأجهزة الكمبيوتر ام للموبايل ام لنظام تشغيل معين ام لكل هذا؟ هل ستدرج اخبار فقط ام ستتبعها بنظرة تحليلية؟ … يجب ان يكون الهدف واضح وذو صياغة واضحة.
٢- تحديد اسلوب الكتابة :
تحديد اسلوب الكتابة[/caption]
تحديد اسلوب الكتابه في الموقع الالكترونى وسيلة فعالة لجعل موقع الانترنت علامة تجارية ناجحة، بعض الشركات بدأت تلحق مواقعها بمدونات تكتب فيها عن نظرتها للنشاط التي تتاجر به او عن نصائحها لعملائها او عن الاخبار الجديدة لمنتجاتها … من المهم ان يكون اسلوب الكتابة في تلك المدونات واضحاً وثابت في كل الموضوعات.

تحديد اسلوب الكتابة
تحديد اسلوب الكتابة
ايضا ما يهم هنا بغض النظر عن مجال الكتابه ان توضح اسلوب الكتابه هل هو عامى ام رسمى، هل يحمل طابع نصائح شخصية ام هي معلومات مؤكدة من ابحاث … الخ، هذة النقطه مهمة جدا في المدونات التي يكتب فيها اكثر من كاتب، يملكون اساليب مختلفة فى الكتابة.
٣- تحديد الجملة التسويقية المختصرة اسفل شعار الموقع Tagline :

نماذج لجمل تسويقية اسفل شعارات بعض المواقع
نماذج لجمل تسويقية اسفل شعارات بعض المواقع
وَصِل هدف الموقع للناس في رسالة مباشرة .. ” هذا الموقع مهتم بأخبار التقنية “، ” هذه مدونة شخصية للدكتور فلان الفلانى يتحدث فيها عن نفسة ” … الخ، تجنب تلك الرسائل المبهمة والتي لا تعنى ماذا يقدم الموقع بالضبط .. فمثلا هناك العديد من مواقع التى تقدم خدمات تصميم وتطوير المواقع تبدع في اختيار رسالتها الرئيسية للزوار ولكن هذا الابداع يذهب في الاتجاة الخاطئ … مثلا ” خدمات تفوق التطلعات ” هذة الجملة صياغتها ربما تكون رنانة تصلح ان تكون في بروشور او بوستر دعائي بالتأكيد ستجذب الانتباه اما في الويب الوضع مختلف ، فهذة الجملة لاتوضح ما هو هدف الموقع وماذا يقدم ، فما يصلح للعرض فى الإعلانات الورقية ليس بالضرورة يصلح للعرض علي الويب … انا افضل الصياغة العادية ذات المعنى عن الصياغة الرنانة التي بلا معنى … فمثلا لو اصبحت ” نقدم خدمات تصميم وتطوير المدونات بشكل خاص ” ستكون افضل.
٤- استثمر اموالك في شعار جيد لموقعك :

استثمر اموالك في شعار جيد
استثمر اموالك في شعار جيد

اذا لم تكن شركة لها اصول علي ارض الواقع ولها شعار تستخدمة، استثمر اموالك في تصميم شعر جيد يوصل الهدف والرسالة التي قام عليها موقعك، ولكن يجب ان تراعى ان الألوان التى ستستخدم في الشعار هى التى ستلتصق بك في كل ما يخص الموقع من تصميم واجهة او ايقونات او اشكال … الخ، كل هذا يصب فى ان يكون الموقع يعبر عن هوية واحدة.
٤- استخدم ايقونة مفضلة لموقعك Favicon:
معظم المتصفحات الحديثة تدعم ظهور ايقونة المفضلة فى التبويبات المفتوحة فى المتصفح وفى قائمة المواقع المفضلة Bookmarks، هناك فائدتان من هذة الايقونة :-أولا : تساعد المستخدم ان يصل سريعاً للموقع لو كان هناك اكثر من موقع مفتوح في المتصفح ، سينظر للأيقونة بدلا من قراءة اسم الموقع.

ايقونة المفضلة تساعدك للوصول سريعا اثناء التصفح
ايقونة المفضلة تساعدك للوصول سريعا للموقع الذي تريدة اثناء التصفح
ثانياً : الوصول السريع للموقع من قائمة المفضلة لنفس السبب ايضا، سينظر المستخدم للأيقونة بدلا من قراءة اسم الموقع.

ايقونة المفضلة تساعدك للوصول السريع من قائمة المفضلة
ايقونة المفضلة تساعدك للوصول السريع من قائمة المفضلة للموقع الذي ترغب بزيارتة
٥- مطابقة تصميم الموقع لمحتوى الموقع :

موقع ادب تصميمة لا يطابق محتواة
موقع ادب تصميمة لا يطابق محتواة

النظرة العامة لتصميم الموقع يجب ان تطابق المحتوى الذى تقدمة في الموقع … مثلا موقع ادب.كوم وهو موقع مفيد جدا فهو موسوعة متكاملة عن الشعراء العرب.. محتواه جيد جدا لكن التصميم بعيد كل البعد عن المحتوى ما معني صور غلام نائم علي مقعد في الشارع بالأدب والشعر ؟؟!! … الربط البصرى بالمحتوى هام جدا في بناء الموقع كعلامة تجارية.
٦- ثبات الألوان في التصميم وارتباطة بشعار الموقع:

الوان تصميم موقع فودافون مستمدة من شعار المؤسسة
الوان تصميم موقع فودافون مستمدة من شعار المؤسسة
من وسائل الربط البصري الفعالة، استخدام الوان محددة في التصميم تكون مستمدة من شعار الموقع، من السهل جدا على الزائر ان يتذكر الألوان ويربطها بالمحتوى، ايضا يجب ان تكون مجموعة الالوان التى يتكون منها التصميم هى نفسها التى ستستخدمها فى الصور والاشكال والايقونات … الخ
 يوجد جوانب أخري لا تقل أهمية عن الاتصال البصري الناجح للموقع مع الزوار …
  1. ان يطابق عنوان الموقع Domain Name لاسم الموقع:

    مطابقة الدومين لاسم الموقع
    مطابقة الدومين لاسم الموقع

    موقع مثل منتديات المشاغبين عنوان الدومين الخاص بها هو bdr130.net، لا علاقة للدومين باسم الموقع.

  2. الرد التلقائى على الرسائل التى تصل لادارة الموقع:
    قم بتنصيب نظام للرد التلقائى على الرسائل التي تصل للموقع من الزوار … هذه الرسائل التلقائية تعنى ان هناك اهتمام برسالة الزائر، يمكنك ان توضح تعليمات معينة بهذة الرسالة مثل ان تخبر الزائر ان الرد على الرسالة ربما يتأخر لكثرة الرسائل الواردة للموقع ، ان تحدد ايام العمل بالموقع او روابط مفيدة بموقعك … الخ
تصميم صفحات الأخطاء 404 pages:

تصميم خاص ومفيد لصفحات الروابط الخاطئة
تصميم خاص ومفيد لصفحات الروابط الخاطئة
هذة الصفحات التي تظهر للزائر اذا ذهب الي رابط خاطئ بالموقع، قم بتصميم صفحة خاصة وضعها في الموقع، هذة الصفحة مكان جيد لأن تعرض فيه شعار الموقع والجملة التسويقية وروابط هامة للموقع …
نصيحة اخيرة حاول ان تعامل اي عنصر في موقعك علي انه وسيلة لتوصيل معنى قوى للجمهور، ان تجعل الموقع الالكترونى علامة تجارية ليس بالأمر الصعب كل ما يتطلب الامر منك عدة خطوات بسيطة عندما تنفذها ستجد الاثر الكبير الذي سيضع موقعك في مصاف المواقع الناجحة ذات الصيت والصدى الواسع في مجال تخصصة.
0/5 (0 Reviews)